التخطي إلى المحتوى

قال وزير الطاقة والمياه اللبناني ريمون غجر، الجمعة، إن استكمال الاستعدادات لنقل الغاز المصري إلى بلاده قد يستغرق شهرين إلى ثلاثة أشهر.

جاء ذلك في تصريحات صحفية، عقب لقائه بالرئيس “ميشال عون” في العاصمة بيروت. لإبلاغه بالمناقشات الجارية حول نقل الغاز المصري عبر الأردن وسوريا.

وفي اجتماع بالعاصمة الأردنية عمان، الأربعاء الماضي، ضم وزراء الطاقة في الدول الأربع، تم الاتفاق على إحياء الخط العربي لنقل الغاز والكهرباء المتوقف منذ عام 2012.

وصرح الغجر: “المناقشات كانت ودية ومثمرة، وتم الاتفاق على إجراء مسح من قبل كل دولة على منشآتها للتأكد من سلامتها وقدرتها على امتصاص الغاز وجاهزيتها للتشغيل، وتقديم تقرير بهذا الشأن في غضون لمدة 3 أسابيع “.

وأضاف: “كما تم الاتفاق على بدء مباحثات مع البنك الدولي وجمهورية مصر العربية لتقييم العقود والاتفاقيات وتحديد الكميات والأسعار والمدة الزمنية لكل اتفاقية”.

وبخصوص الفترة الزمنية لبدء نقل الغاز، قال الوزير: “كل دولة تحتاج إلى التحقق من الأمور الفنية حوالي 3 أسابيع، وبعدها تقدم كل دولة تقريرها وتحدد ما إذا كانت بحاجة إلى فترة أطول للمعالجة”.

وأضاف: “من المحتمل أن تستغرق كل الاستعدادات لهذا الموضوع قرابة شهرين أو ثلاثة حسب أحوال خطوط الغاز”.

ويعاني لبنان منذ أشهر من نقص في الوقود، ما تسبب في انقطاع الكهرباء عن المنازل والمؤسسات لساعات طويلة، فضلا عن إغلاق معظم محطات الوقود، فيما تشهد أخرى اكتظاظا كبيرا تتخلله خلافات في كثير من الأحيان.

تعد أزمة المحروقات من أبرز تداعيات الأزمة الاقتصادية التي اجتاحت البلاد منذ أواخر عام 2019، والتي تسببت في انهيار مالي ونقص النقد الأجنبي الكافي لاستيراد الوقود من الخارج.

قد يهمك أيضاً :-

  1. insurance
  2. النظارات المناسبة للوجه الدائري للنساء
  3. الفرق بين صابونة كوجي سان الاصلية والتقليد
  4. اختاري السلوك المناسب شب ( حريق لا سمح الله )
  5. مؤشرات الأسهم في ألمانيا هبطت عند نهاية جلسة اليوم؛ داكس 30 تراجع نحو 0.16%
  6. كوكايين في الجمبري.. عصابة تخسر 40 مليون يورو بخطة غبية
  7. لجنة المتابعة القطرية السعودية تعقد اجتماعها السادس بالدوحة