أخبار اقتصادية

لزيادة الإيرادات وتقليص العجز.. البحرين تعتزم مضاعفة ضريبة القيمة المضافة

كشف مصدر مقرب من الحكومة البحرينية، الأحد، أن بلاده تعتزم مضاعفة ضريبة القيمة المضافة إلى 10٪ في محاولة لزيادة الإيرادات وتقليل أكبر عجز في ميزانيتها.

ونقلت وكالة “بلومبيرج” عن المصدر (لم يذكر اسمه) قوله إن البحرين قررت رفع ضريبة القيمة المضافة بعد مراجعة شاملة للإنفاق والإيرادات، في إطار مساعي الحكومة لإيجاد سبل لإعادة التوازن إلى ماليتها دون المساس بضريبة القيمة المضافة. الاقتصاد الذي بدأ في الانتعاش.

وأضاف أن الاجتماع المشترك بين فريق الحكومة البحرينية والسلطة التشريعية، الذي عقد يوم الأحد، شهد عددا من الخيارات للحفاظ على النمو الاقتصادي والاستقرار المالي للحد من الآثار على المواطنين وتجنب خفض الرواتب والدعم الاجتماعي.

القيمة المضافة هي ضريبة غير مباشرة يدفعها المستهلك، تُفرض على الفرق بين سعر الشراء من المصنع وسعر البيع للمستهلك. ويأتي تطبيقه في محاولة لتعزيز وتنويع الإيرادات المالية غير النفطية في ظل تراجع أسعار النفط المصدر الرئيسي للدخل في الخليج.

بدأت مملكة البحرين في تطبيق القيمة المضافة في 1 يناير 2019 بمعدل أساسي قدره 5٪ على جميع السلع والخدمات، باستثناء بعض السلع والخدمات المعفاة من القيمة المضافة على النحو المحدد في القانون.

بلغ نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في البحرين 5.7٪ على أساس سنوي في الربع الثاني من العام الجاري، وبلغ معدل النمو الحقيقي غير النفطي 7.8٪ على أساس سنوي في نفس الربع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى