أخبار اقتصادية

مبيعات كلاريانت تفوق توقعات الربع/4 وتوقع ضربة من الجائحة في الربع/1

مبيعات كلاريانت تفوق توقعات الربع/4 وتوقع ضربة من الجائحة في الربع/1

مبيعات كلاريانت تفوق توقعات الربع/4 وتوقع ضربة من الجائحة في الربع/1© Reuters. هبوط مبيعات كلاريانت 5% من العمليات المستمرة والشركة تتوقع ضربة من الجائحة في الربع/1

زوريخ (رويترز) – حققت شركة صناعة الكيماويات المتخصصة السويسرية كلاريانت يوم الخميس مبيعات تفوق متوسط التوقعات في الربع الأخير من العام الماضي إذ كان لجائحة فيروس كورونا أثر سلبي أقل مقارنة مع وقت سابق من العام وزادت مبيعات الكيماويات المحفزة في جنوب آسيا.

على النقيض من ذلك، انخفضت الإيرادات بالأسعار الثابتة للعملات اثنين بالمئة إلى ما يزيد قليلا عن مليار فرنك سويسري (1.1 مليار دولار) مقابل 984 مليون فرنك متوسط التوقعات في استطلاع قدمته الشركة.

والانخفاض أقل حدة من تراجع خمسة بالمئة لعام 2020، حين تراجعت الإيرادات إلى 3.86 مليار فرنك.

وزاد صافي الربح إلى 799 مليون فرنك سويسري من 38 مليون فرنك في 2019، إذ استفادت كلاريانت من عمليات تخارج.

تأتي النتائج مصاحبة لتغيرات كبيرة في كلاريانت، التي تولى فيها رئيس تنفيذي جديد منصبه‭ ‬هو كونراد كيزر في أواخر العام الماضي قبل أن تجبر الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك (SE:2010))، وهي أكبر مساهم في الشركة، رئيس مجلس الإدارة هاريولف كوتمان على التخلي عن منصبه بعد 12 عاما قضاها في الشركة.

وقالت الشركة في بيان “مبيعات المواد المحفزة تحسنت 12 بالمئة بالعملة المحلية، مما يرجع في الأساس إلى زيادة كبيرة لمبيعات المواد المحفزة للسيطرة على الانبعاثات في الهند وكذلك تحسن في المواد المحفزة المتخصصة والبتروكيماويات”.

وأشارت كلاريانت إلى “بيئة ضعيفة بشكل غير مسبوق كان من بين سماتها جائحة كوفيد-19 وفائض إمدادات النفط وتقلب معاكس للعملة” كعامل أدى إلى تراجع نتائجها، وقالت إن الجائحة ستواصل التأثير على النشاط حتى الربع الأول من 2021 على الأقل.

ووافق كوتمان، الذي اصطدم بسابك بشأن مشروع مشترك لم يكلل بالنجاح، على عدم الترشح لمنصب رئيس مجلس الإدارة في ظل ضغط من الشركة السعودية التي تملك تقريبا ثلث أسهم كلاريانت.

ومازالت كلاريانت تخطط للتخلي عن وحدة الأصباغ الخاصة بها بحلول نهاية العام.

(الدولار = 0.8898 فرنك سويسري)

(تغطية صحفية جون ميلر – إعداد معتز محمد للنشرة العربية – تحرير دعاء محمد)

المصدر: investing.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى