التخطي إلى المحتوى

مشاريع اقتصادية وتنموية.. احتفاء خاص من شباب اليمن بيومهم العالمي


لم يمر اليوم العالمي للشباب باليمن مرور الكرام، فقد استغلت مؤسسات وكيانات شبابية هذا اليوم للإعلان عن مشاريع تنموية للنهوض بهذه الفئة.

وإدراكا منها بأفكار الشباب وقدراتهم اللامحدودة، فقد سعت تلك المؤسسات إلى تبني رؤى فتية اليمن، ودعم مقترحاتهم ورعايتها حتى ترى النور.

  • إنفوجراف.. مجلس الشباب العربي للتغيّر المناخي

وتزامنا مع يومهم العالمي، 12 أغسطس/آب، وقعت “العون المباشر” مكتب اليمن، الخميس، مع مؤسسة “همة شباب” للتنمية، اتفاقية مشروع التمكين الاقتصادي للشباب.

ويرى مهتمون بالشباب أن مثل هذه المشاريع هي ما يمكن أن تخدم هذه الفئة بشكل عملي، وتوفر للشباب فرص عمل حقيقية؛ تساعدهم على النهوض وتحقيق التنمية.

تمكين للقدرات

قضت الاتفاقية بتمويل “العون المباشر” لعدد (30) مشروعاً تنموياً اقتصادياً صغيراً للشباب، فيما تتولى “همة شباب” إدارة وتنفيذ مشروع التمكين خلال عام.

وسيتم اختيار المشاريع من خلال المنافسة في مسابقة سيعلن عنها عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ضمن فترة زمنية محددة، وستخضع المشاريع للفرز والتقييم والمقابلات الشخصية مع أصحابها.

وبحسب الاتفاقية سيتم بناء القدرات التجارية والاقتصادية للمتسابقين الفائزين عبر جلسات استشارية؛ وتدريبهم وتوجيههم لإدارة أعمالهم بشكل صحيح.

دعم الأفكار والمشاريع المتعثرة

مشروع التمكين الاقتصادي يستهدف رواد الأعمال الشباب، ممن لديهم أفكار مشاريع جديدة وغير قادرين على تمويل مشاريعهم والبدء فيها.

كما يركز على مشاريع الشباب المتعثرة؛ بسبب الأوضاع السائدة في البلاد، ويحتاجون إلى دعم مالي وفني لإعادة تشغيل مشاريعهم.

بالإضافة إلى مشاريع قائمة ويعجز أصحابها على تطويرها أو توسعتها ويحتاجون إلى دعم مالي وفني، بحسب القائمين على المشروع.

أهداف التنمية

المدير الإقليمي للعون المباشر في اليمن، معالي العسعوسي، قالت: إن مشروع التمكين الاقتصادي يسعى لتعزيز دور المشاريع الصغيرة في إنعاش الاقتصاد اليمني، وتطوير الحلول للتخفيف من حدة الفقر والبطالة وخصوصاً في أوساط الشباب.

وأشارت إلى أن المشروع يتيح للشباب فرصة إنشاء مشاريع صغيرة وخلق فرص عمل جديدة؛ للاستفادة من الطاقات والإمكانيات البشرية المتاحة في ظل الوضع الراهن.

وأوضحت العسعوسي أن مشروع التمكين الاقتصادي يحقق أهداف التنمية المستدامة، كالقضاء على الفقر، والمساواة بين الجنسين، وتمكين النساء والفتيات وتوفير عمل لائق ونمو اقتصادي، وتشجيع ريادة الأعمال.

وأكدت أن التعاون مع “همة شباب” للتنمية في تنفيذ المشروع؛ جاء إدراكاً من “العون المباشر” بأهمية التعاون مع المؤسسات المحلية لدعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في اليمن، باعتبار أن الشباب شركاء أساسيون في تحقيق التنمية.

استراتيجية التمكين

من جانبه عبر الأمين العام لمؤسسة “همة شباب” زاهر الأغبري، عن الاعتزاز باختيار المؤسسة للعام الثاني لتنفيذ مشروع التمكين الاقتصادي للشباب وتوقيع اتفاقيته في اليوم العالمي للشباب.

وأشار الأغبري إلى أن تنفيذ وإدارة مشروع التمكين الاقتصادي يأتي ضمن تنفيذ استراتيجية المؤسسة لتمكين الشباب اقتصادياً واجتماعياً، وتأسيس مشاريع ومبادرات في مجال ريادة الأعمال.

يذكر أن “العون المباشر” تهتم بالجوانب الإنسانية في قارة أفريقيا منذ العام 1981، ولديها 31 فرعاً، وتعتبر اليمن أول دولة في الجزيرة العربية تعمل فيها.

المصدر: العين الاخبارية

قد يهمك أيضاً :-

  1. insurance
  2. النظارات المناسبة للوجه الدائري للنساء
  3. الفرق بين صابونة كوجي سان الاصلية والتقليد
  4. اختاري السلوك المناسب شب ( حريق لا سمح الله )
  5. مؤشرات الأسهم في ألمانيا هبطت عند نهاية جلسة اليوم؛ داكس 30 تراجع نحو 0.16%
  6. كوكايين في الجمبري.. عصابة تخسر 40 مليون يورو بخطة غبية
  7. لجنة المتابعة القطرية السعودية تعقد اجتماعها السادس بالدوحة