التخطي إلى المحتوى

أكد محللون، الأربعاء، أن باريس بدأت في تعديل موقفها من الرئيس التونسي “قيس سعيد”، مشيرين إلى أن الصحف الفرنسية شنت هجوماً على “إجراءاته الاستثنائية”.

وأفادت المصادر باحتمال قيام الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بإلغاء مشاركته في القمة الفرنكوفونية التي ستعقد في جزيرة جربة نوفمبر المقبل، تزامنا مع تشديد باريس لشروط منح التأشيرات لمواطني المغرب العربي، بحسب القدس العربي. جريدة.

كتب المحلل السياسي طارق الكحلاوي: “قبل ثلاثة أيام، كانت هناك حملة في الصحف الفرنسية (لوموند وليبراسيون ولوفيجارو) ضد الأمر الرئاسي 117، وبشكل عام ضد قيس سعيد (…) وتلتقي الصحف الفرنسية بمختلف الحساسيات الخاصة بها حول رأي ومضمون وتوقيت معين، لذا اعلموا. إنها قريبة من الرأي الرسمي، والنتيجة رسالة لقيس سعيد “.

وأضاف، في تدوينة أخرى بعنوان “مؤشرات توتر في العلاقة بين تونس وفرنسا”، أن “ماكرون” لم يؤكد بعد مشاركته في قمة الفرنكوفونية في جربة، بسبب تباطؤ “قيس سعيد” في الاستعداد لمواجهة قمة لم يكن متحمسًا لها في المقام الأول، حيث تعود فكرة القمة إلى عهد الرئيس التونسي الراحل الباجي قائد السبسي.

وشدد الكحلاوي على أن موقف ماكرون لا علاقة له بدعمه للديمقراطية في تونس، قائلاً: “طبعاً من السخرية أن يشرح أحد أن ماكرون لديه نظرية مفادها أن رجال الأقوياء يجب أن يحكموا إفريقيا، والداعم الرئيسي لخليفة حفتر.، لديه مشكلة مع الديمقراطية “. في تونس”.

إلا أن المحلل السياسي “زهير إسماعيل” يربط التغيير في موقف باريس بتصعيد الانتقادات العالمية لاحتكار “سعيد” للسلطة، قائلاً: “التغيير في الموقف الفرنسي جاء نتيجة إدراك باريس أن الانقلاب قد تسبب في حدوث أضرار”. أصبح شيئاً من الماضي، لذلك فإن وسائل إعلامها تستخدم لهجة جديدة أمام العالم تنتقد اتجاه سعيد. من مرجعية ديمقراطية هي آخر من يؤمن بها “.

وأشار إسماعيل إلى تنامي الحراك التونسي الذي يدافع جذريًا عن دستور الثورة، ويبحث عن جبهة سياسية لها، ما يمثل مرحلة جديدة للنضال الديمقراطي في البلاد.

قد يهمك أيضاً :-

  1. insurance
  2. النظارات المناسبة للوجه الدائري للنساء
  3. الفرق بين صابونة كوجي سان الاصلية والتقليد
  4. اختاري السلوك المناسب شب ( حريق لا سمح الله )
  5. مؤشرات الأسهم في ألمانيا هبطت عند نهاية جلسة اليوم؛ داكس 30 تراجع نحو 0.16%
  6. كوكايين في الجمبري.. عصابة تخسر 40 مليون يورو بخطة غبية
  7. لجنة المتابعة القطرية السعودية تعقد اجتماعها السادس بالدوحة