التخطي إلى المحتوى

قالت مصادر مطلعة، الأربعاء، إن المملكة العربية السعودية كلفت شركة الخدمات المالية الهولندية “TMF” بالإشراف على استثمارات صندوقها السيادي في أوروبا، وتنوي تركيز هذه الاستثمارات في القارة العجوز وآسيا، بعد أن أعطت الأولوية لـ الولايات المتحدة في الماضي.

وأشارت المصادر إلى أن “ياسر الرميان” رئيس الصندوق الذي أنشأه ولي العهد السعودي “محمد بن سلمان” لجأ إلى مؤسسة TMF لما يُعرف عن إدارتها بمزيج من الحذر والتشدد، مشيرة إلى أن الصندوق يتطلع للاستثمار في الأصول المتضررة من جائحة “كورونا”. وفقًا لمجلة Intelligence Online.

وأضافت أن TMF سجلت PAUK، وهي شركة تابعة للصندوق السعودي، في لندن في أغسطس الماضي، وعينت “فنسنت شيشاير” لرئاسة خدمات الشركة في المملكة المتحدة.

إلى جانب الرميان، تعد Cheshire أول شركة لصندوق الاستثمارات العامة في لندن (UKSA International)، والتي تأسست في يوليو 2019 ولديها مكتب في لندن، وشركة NCUK Investment التي تأسست في يناير 2020 بمشاركة Al – الرميان ومدير العمليات في صندوق الاستثمارات العامة “بندر بن مقرن”.

وأشار الدوري الفرنسي إلى أن تأسيس شركة NCUK، العام الماضي، كان يهدف إلى السيطرة على نادي كرة القدم الإنجليزي نيوكاسل يونايتد، بينما تم إطلاق شركة PAUK بعد أن أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي عن نيته الاستحواذ على شركة ماكلارين لصناعة السيارات في يوليو الماضي.

وفي الشهر ذاته، كشفت صحيفة “ميرور” البريطانية، أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي قد يستحوذ على “نيوكاسل يونايتد”، على الرغم من إعلان عدم إتمام الصفقة منذ أشهر بعد انسحاب الصندوق بسبب التأخير في الحصول على “نيوكاسل يونايتد”. الموافقة على الدوري الإنجليزي الممتاز.

وشددت ميرور حينها أن الصندوق السعودي لا يزال مهتمًا بالاستحواذ على نيوكاسل، بعد نحو 15 شهرًا من المحاولة الأولى.

فاز نيوكاسل يونايتد بالبطولة الإنجليزية 4 مرات، كان آخرها موسم 1927/1926، ويعود لقبه الرئيسي الأخير إلى عام 1955، لكن النادي لديه قاعدة جماهيرية كبيرة.

وكان كثير من محبيه يأملون أن ينجح الاستحواذ السعودي ويكرر إنجاز “مانشستر سيتي”، الذي حصد 5 ألقاب في الدوري الإنجليزي الممتاز منذ نقل الملكية إلى الشيخ الإماراتي “منصور بن زايد آل نهيان” عام 2008.

قد يهمك أيضاً :-

  1. insurance
  2. النظارات المناسبة للوجه الدائري للنساء
  3. الفرق بين صابونة كوجي سان الاصلية والتقليد
  4. اختاري السلوك المناسب شب ( حريق لا سمح الله )
  5. مؤشرات الأسهم في ألمانيا هبطت عند نهاية جلسة اليوم؛ داكس 30 تراجع نحو 0.16%
  6. كوكايين في الجمبري.. عصابة تخسر 40 مليون يورو بخطة غبية
  7. لجنة المتابعة القطرية السعودية تعقد اجتماعها السادس بالدوحة