التخطي إلى المحتوى

مصر تسرع من خطوات تشغيل سد جوليوس التنزاني


نجح تحالف شركات مصرية في تركيب أول توربينات توليد الطاقة الكهرومائية بمشروع سد جوليوس التنزاني الذي يجري تشييده بإشراف مصري.

وقال الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان المصري، إن تحالف الشركات يضم المقاولون العرب والسويدي إليكتريك، مضيفاً أن تلك الخطوة تأتي بعد أن تم الانتهاء من الأعمال المدنية المؤهلة لتركيب أجزاء التوربينة الأولى.

وأضاف: يبلغ الإجمالي 9 توربينات تصل سعة التوربينة الواحدة إلى 235 ميجاوات بإجمالي 2115  ميجاوات.

وأكد الجزار: “تجري الأعمال على مدار اليوم دون توقف من خلال المهندسين والفنيين المصريين وأشقائهم من التنزانيين”. 

وفي وقت سابق، أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي دعم بلاده الكامل لمراحل تنفيذ مشروع سد “جوليوس نيريري” في تنزانيا لتوليد الطاقة الكهربائية.

وأعلن المهندس سيد فاروق، رئيس شركة المقاولون العرب، أن العمل يسير في المشروع بانتظام، وطبقا للمخطط وجميع العاملين يدركون أهمية هذا المشروع لتحقيق حلم الشعب التنزاني.

وأضاف: تم مؤخرا صب خرسانة تبلغ 158 ألف متر مكعب في جسم السد خلال 20 يوما، وذلك للاستفادة من موسم الجفاف الحالي، وبذلك يصل إجمالي ما تم صبه من الخرسانة المدموكة في المشروع إلى حوالي 685 ألف متر مكعب منذ تحويل مجرى النهر في 18 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، هذا بالإضافة إلى أعمال السد المؤقت لحجز المياه التي تطلبت كمية خرسانة بلغت 85 ألف متر مكعب، بخلاف باقي أجزاء المشروع. 

  • بالفيديو.. شركتان مصريتان تقيمان سدا في تنزانيا تكلفته 2.9 مليار دولار
  • سد “جوليوس نيريري”.. توليد الكهرباء في تنزانيا بأياد مصرية

وتابع: المشروع قد شهد أعمال تفجيرات للصخور وحفر بها، بلغت كميتها 2.5 مليون متر مكعب، وتم صب 50 ألف متر مكعب خرسانة لمبنى الباور هاوس.

الجدير بالذكر أن المشروع يهدف إلى السيطرة على فيضان نهر روفيجى، وتوليد الطاقة، والحفاظ على البيئة، وهو عبارة عن إنشاء سد بطول 1025 متراً عند القمة بارتفاع 131 متراً بسعة تخزينية حوالى ٣٤ مليار م3، ومحطة لتوليد الطاقة الكهرومائية بقدرة 2115 ميجا وات..

وتقع المحطة على جانب نهر روفيجي بمنطقة مورغورو جنوب غرب مدينة دار السلام (العاصمة التجارية وأكبر مدن دولة تنزانيا)، وستكون المحطة هي الأكبر في تنزانيا بطاقة كهربائية 6307 آلاف ميجا وات/ساعة سنوياً، وسيتم نقل الطاقة المتولدة عبر خطوط نقل الكهرباء جهد 400 كيلو فولت إلى محطة ربط كهرباء فرعية.

والمشروع يشتمل على إنشاء 4 سدود فرعية لتكوين الخزان المائي، وسدين مؤقتين أمام وخلف السد الرئيسي لعمل التجفيف والتحويل أثناء تنفيذ السد الرئيسي، بالإضافة إلى مفيض للمياه بمنتصف السد الرئيسي، ومفيض طوارئ، ونفق بطول 660 متراً لتحويل مياه النهر، و3 أنفاق لمرور المياه اللازمة لمحطة الكهرباء، وكوبري خرساني دائم، و2 كوبرى مؤقت على نهر روفيجي ويتم خدمة منطقة المشروع بإنشاء طرق مؤقتة وطرق دائمة لتسهيل الحركة وربط مكونات المشروع.

المصدر: العين الاخبارية

قد يهمك أيضاً :-

  1. insurance
  2. النظارات المناسبة للوجه الدائري للنساء
  3. الفرق بين صابونة كوجي سان الاصلية والتقليد
  4. اختاري السلوك المناسب شب ( حريق لا سمح الله )
  5. مؤشرات الأسهم في ألمانيا هبطت عند نهاية جلسة اليوم؛ داكس 30 تراجع نحو 0.16%
  6. كوكايين في الجمبري.. عصابة تخسر 40 مليون يورو بخطة غبية
  7. لجنة المتابعة القطرية السعودية تعقد اجتماعها السادس بالدوحة