الاخبار

مصر.. حكم نهائى بحظر استخدام المساجد لأهداف سياسية

0 0
0 0
Read Time:59 Second

أصدرت محكمة مصرية قراراً بضم مساجد في البلاد إلى وزارة الأوقاف واعترفت بـ “حق الدولة في الإشراف عليها وحظر استخدامها لأغراض سياسية”.

وبحسب صحيفة الوطن، “صدر حكم تاريخي نهائي من المحكمة الإدارية بالإسكندرية، الدائرة الأولى، بمحافظة البحيرة (شمال)، يدعم قرار وزير الأوقاف بإدراج 42 مسجدًا في مختلف المراكز والقرى بمحافظة البحيرة. المحافظة على وزارة الأوقاف، ورفضت إلزام وزير الأوقاف بقبول تعيين عمال المساجد الذين رشحتهم الجهات المانحة لبنائها.

وجاء في حكم المحكمة الإدارية العليا أن إقامة الصلاة تخرج المسجد من ملكية بانيه إلى ملك رب العباد، حيث تشرف الدولة عليه بأساليب إدارته وأدواته الشرعية. الحرص على قيام هذه المساجد بمهمتها في نشر الدعوة الإسلامية على أفضل وجه.

وأوضحت المحكمة أن “مصر مرت بفترات عصيبة لظاهرة استغلال المساجد من قبل جماعات الإسلام السياسي، حيث كانت المساجد هي المكان الذي تروج فيه عناصر الجماعات المتطرفة لأفكارهم، خاصة بين الشباب والأميين والفقراء، و لم يكونوا مؤهلين لعلوم الشريعة، وتلقوا أفكارهم من كتب تحرض على الوطن تحت ستار الدين. وشهدت المساجد على يد هذه الجماعات مكانًا خصبًا لتنشئة وتربية أجيال جديدة تحمل أسفار الأفكار المتطرفة، والتي يعتقد رواد المساجد الشباب بمسؤوليتها عن حمل مبادئ الالتزام الديني، والتي هو في الواقع مزيج متعمد من المفاهيم السياسية والتعاليم الدينية.

Happy
Happy
0 %
Sad
Sad
0 %
Excited
Excited
0 %
Sleepy
Sleepy
0 %
Angry
Angry
0 %
Surprise
Surprise
0 %

مقالات ذات صلة

Average Rating

5 Star
0%
4 Star
0%
3 Star
0%
2 Star
0%
1 Star
0%
زر الذهاب إلى الأعلى