التخطي إلى المحتوى

معنى كلمة استئناف فى اللغة العربية، تكثر الكلمات في اللغة العربية فهي زاخرة بالكلمات التي تنقسم إلى حروف وأفعال وأسماء وتشكل جمل مفيدة حين تجتمع في الجملة الواحدة على نحو مرتب. كما أن الكلمة الواحدة في اللغة العربية قد يكون لها أكثر فتحمل المعنى بحسب ما وردت في الجملة وهنا معنى كلمة استئناف قد يحمل أكثر من معنى بحسب معنى الجملة العام وما ورد معها من كلمات. أيضا تعد كلمة استئناف مصدر للفعل الماضي استأنف ويأتي المضارع منها يستأنف.

استئناف الدراسة

سيتم استئناف الدراسة بشكل وجاهي في الأيام القادمة بعد انتهاء الإجازة الصيفية في معظم الدول. هنا كلمة استئناف تحمل معنى استمرار الدراسة واستكمال المسيرة التعليمية بشكل وجاهي في المدارس بعد فترة طويلة من الانقطاع والتعليم الالكتروني الذي استخدمته كثير من البلدان كبديل للتعليم الوجاهي في فترة أزمة كورونا.

معنى كلمة يستأنف

يأتي معنى كلمة يستأنف بمعنى يبتدأ أو يستقبل حكماً أو يطلب إعادة النظر فيه، وهو البدء في الشيء ومعاودته بعد توقف عن فعله وانقطاع لأسباب معينة قد يكون أحدها التأجيل. كما تأتي الكلمة في جمل منها يستأنف الحديث ويستأنف المفاوضات ويستأنف دراسته كلها تعني استكمال شيء توقف في وقت سابق.

ضد كلمة استئناف

يأتي ضد كلمة استئناف التوقف عن العمل أو عن الشيء الذي اعتاد عليه الشخص، حيث أن معنى استئناف هو استكمال شيء كان قد توقف الشخص عن العمل به، فيعاود العمل به مرة أخرى. كما تأتي كلمة استئناف مصدر من الفعل استأنف أي استكمل وعاود العمل في الشيء الذي كان يعمل به وأوقفه قبل ذلك.

ما معنى كلمة استئناف

يأتي معنى كلمة استئناف كمصدر من الفعل الماضي استأنف الفعل الذي كان يقوم به قبل ذلك، واستأنف الحكم أي طعن فيه ليأخذ حكماً جديداً لاعتراضه عليه فهو يطالب بإلغائه وتعديله. ويأتي معنى استئناف في معجم الغني أي البدء من جديد في العمل أو في الدراسة أو في الرحلة، أي منها توقف وذكر استئنافها يعني ذلك البدء من جديد فيها.

معنى كلمة استئناف في معجم الوسيط

أيضا في معجم الوسيط الاستئناف هو طريقة الطعن في حكم ما للتعديل أو الإلغاء. أما في معجم لغة الفقهاء فإن معناه استقبال الشيء والبدء فيه، واستئناف الحكم هو طلب لإعادة النظر فيه. وتأتي كلمة استئنافيّ على نفس السياق لتدل على شيء منسوب للاستئناف وحكم استئنافي هو حكم صادر عن محكمة الاستئناف التي ترفع فيها دعوى الاستئناف. كما أن كلمة استئنافيَّة هو اسم مفرد مؤنث ينسب لكلمة استئناف ويقال جلسة استئنافية وهي الجلسة التي يتخذ فيها قرار الاستئناف. أما المحكمة الاستئنافية هي التي المحكمة العليا التي تنظر في أحكام المحكمة الابتدائية. أيضا جملة استئنافية تعني استئناف الكلام بها وهي جملة لا محل لها من الأعراب.

تعريف و معنى استئناف في معجم المعاني الجامع

تعني كلمة استئناف في معجم المعاني الجامع الطعن في حكم المحكمة ويرفع هذا الطعن للمحكمة للنظر في الحكم مرة أخرى، وتأتي كلمة استئناف هنا اسم وأن يقوم شخص ما باستئناف عمل ما أي أنه يبدأه من جديد. كما يكون في محكمة الاستئناف قاضي للاستئناف يكون عضو في تلك المحكمة. وفي اللغة العربية أن تبدأ كلمة بعد قطع يكون بينهما واو تسمى واو الاستئناف.

يأتي معنى كلمة استئناف بحسب ما وردت في الجملة وهي مصدر للفعل استأنف، وتأتي في استئناف الدراسة، واستئناف الرحلة واستئناف الطيران واستئناف الكلام واستئناف الحكم. كما أن يستأنف الشخص العمل بعد انقطاع أو توقف يعني ذلك أنه يعاود عمل ما مرة أخرى من جديد، هذا أهم ما ورد في معنى استئناف.

شاهد أيضًا

  • معنى كلمة رجيع
  • معنى كلمة الكرخية
  • معنى كلمة لزلز
  • معنى كلمة شريك
  • معنى كلمة ساد

قد يهمك أيضاً :-

  1. insurance
  2. النظارات المناسبة للوجه الدائري للنساء
  3. الفرق بين صابونة كوجي سان الاصلية والتقليد
  4. اختاري السلوك المناسب شب ( حريق لا سمح الله )
  5. مؤشرات الأسهم في ألمانيا هبطت عند نهاية جلسة اليوم؛ داكس 30 تراجع نحو 0.16%
  6. كوكايين في الجمبري.. عصابة تخسر 40 مليون يورو بخطة غبية
  7. لجنة المتابعة القطرية السعودية تعقد اجتماعها السادس بالدوحة