أخبار اقتصادية

ملخص الفترة الأسيوية: هدوء التوترات الجيوسياسية يدعم شهية المخاطرة

ملخص الفترة الأسيوية: هدوء التوترات الجيوسياسية يدعم شهية المخاطرة

ملخص الفترة الأسيوية: هدوء التوترات الجيوسياسية يدعم شهية المخاطرة© Reuters. ملخص الفترة الأسيوية: هدوء التوترات الجيوسياسية يدعم شهية المخاطرة

Arabictrader.com – تحسنت شهية المخاطر خلال الفترة الأسيوية اليوم الخميس وسط تراجع حدة التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط بالتزامن مع تصريحات الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أمس في بيانه الرسمي بأنه يرغب في إحلال السلام.

وقد صدر خلال تداولات الفترة الأسيوية، مؤشر الميزان التجاري في استراليا، والذي جاء أعلى من التوقعات، حيث نما فائض الميزان التجاري بأفضل من التوقعات، كما صدرت بيانات مؤشر أسعار المستهلكين في الصين، والتي عكست أن التضخم قد جاء دون التوقعات في شهر ديسمبر. وفيما يلي أهم ما جاء في المفكرة الاقتصادية خلال تداولات الفترة الأسيوية:

الأحداث الرئيسية

التطورات بين الولايات المتحدة وإيران

بدأت التوترات الجيوسياسية بين الولايات المتحدة وإيران في الهدوء عقب البيان الرسمي للرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، والذي صدر مساء أمس، مصراحاً أنه يرغب في إحلال السلام، كما أنه يرى أن توقف إيران عن المزيد هو أمر جيد، ولكن الولايات المتحدة ستقوم بفرض المزيد من العقوبات رداً على الهجمات الإيرانية.

ترامب: الولايات المتحدة ستقوم بفرض المزيد من العقوبات ضد إيران

تطورات الاتفاق التجاري بين الولايات المتحدة والصين

صرحت وزراة الخارجية الصينية اليوم، بأن رئيس مجلس الدولة الصيني سيتوجه إلى وواشنطن لتوقيع المرحلة الأولى من الاتفاق التجاري، وذلك في الفترة من 13 إلى 15 يناير، هذا، وكان قد صرح الرئيس الأمريكي سابقاً بأنه سيتم توقيع الاتفاق في منتصف يناير.

الصين: نائب رئيس مجلس الدولة يتوجه إلى واشنطن لتوقيع المرحلة الأولى

ترامب: سنقوم بتوقيع الاتفاق التجاري مع الصين في منتصف يناير

الميزان التجاري في استراليا

أوضحت البيانات الصادرة عن مكتب الإحصاء الاسترالي صباح اليوم الخميس ارتفاع فائض الميزان التجاري في استراليا خلال شهر نوفمبر الماضي بأعلى من المتوقع. فقد بلغ الفائض التجاري 5.80 مليار دولار استرالي، مقارنة بتوقعات الأسواق التي أشارت إلى 4.10 مليار فقط.

ارتفاع فائض الميزان التجاري الاسترالي بأكثر من المتوقع خلال نوفمبر

مؤشر أسعار المستهلكين في الصين

أظهرت بيانات التضخم السنوي الصادرة عن مكتب الإحصاء الوطني في الصين أن مؤشر أسعار المستهلكين قد سجل نمو بحوالي 4.5% خلال شهر ديسمبر، وذلك دون توقعات الأسواق بنمو يبلغ 4.7%. ويستقر عند القراءة السابقة عند 4.5% التي صدرت في نوفمبر.

التضخم السنوي في الصين دون توقعات الأسواق خلال ديسمبر

شهية المخاطرة

استطاعت الأسهم الأسيوية الإغلاق على ارتفاع جماعي جاء بدعم من تفاؤل الأسواق بهدوء التوترات الجيوسياسية بين الولايات المتحدة وإيران عقب تصريحات الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، مساء أمس التي تضمنت أنه يرغب في إحلال السلام، وأنه يرى توقف إيران عن المزيد مما يعد شئ جيد للغاية، ولكن الولايات المتحدة ستقرر فرض المزيد من العقوبات رداً على فعل إيران الهجومي.

تلك التصريحات ساهمت في دعم التفاؤل وبالتالي ارتفاع الطلب على الأسهم، مما أدى لإغلاق الفترة الأسيوية على ارتفاع جماعي، وسجل كل من مؤشر Hang Seng ومؤشر Shanghai ومؤشر CSI 300 ومؤشر ASX 200 ارتفاعات بـ1.40% و0.91% و1.27% و0.83% و1.63% على التوالي.

المصدر: investing.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى