أخبار اقتصادية

ملخص وول ستريت: هبوط “الداو جونز” لكن النفط يحد الخسائر

ملخص وول ستريت: هبوط “الداو جونز” لكن النفط يحد الخسائر

ملخص وول ستريت: هبوط© Reuters. ملخص وول ستريت: هبوط “الداو جونز” لكن النفط يحد الخسائر

كتب ياسين إبراهيم

Investing.com – أنهى مؤشر الداو جونز تداولات اليوم الثاني على التوالي بانخفاض بعد بيانات توضح ارتفاع طلبات إعانة البطالة بأكثر من المتوقع، وارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا، وما لهذا من آثار على معنويات المستثمر.

سجلت المؤشرات الأمريكية بنهاية معاملات اليوم:

  • مؤشر داو جونز: تراجع 0.15% أو 39 نقطة
  • إس آند بي 500 استقرار
  • ناسداك المركب ارتفاع 0.33%

البيانات الأمريكية وفيروس كورونا

أوردت وزارة العمل الأمريكي في التقرير الأسبوعي لطلبات إعانة البطالة الأمريكية زيادة نسبتها 1.508 مليون للأسبوع المنتهي في 15 يونيو، في حين كانت التوقعات 1.3 مليون فقط. كما سجلت طلبات إعانة البطالة المستمرة زيادة غير متوقعة لـ 20.54 مليون، ما دفع كثيرون للعودة في النظر لتقرير التوظيف الزراعي لشهر مايو، والذي كان أعلى كثيرًا من التوقعات.

كتب محللو بانثيون ماكرو في مذكرة بحثية: “من غير الواضح سبب ارتفاع الطلبات… على أي حال، تلك الأرقام المخيبة للآمال تأتي مؤكدة على طول فترة التعافي الكامل.

على جبهة التصنيع، كان هناك تفاؤلًا حذر، مع ارتفاع مؤشر فلادليفيا عن التوقعات، من -43.1 إلى 27.5 هذا الشهر.

بيد أن حالات الكورونا المتزايدة في الولايات المتحدة جاءت تذكيرًا قويًا بمواطن الضعف، وأثرت على معنويات المستثمر، رغم عودة الاقتصاد للافتتاح. ولكن الزيادة تهدد بإيقاف عملية الفتح لفترة من الوقت.

سجلت أكثر من 12 ولاية زيادة في حالات الإصابة خلال الأسبوع الماضي، بوتيرة أسرع من الأسبوع السابق عليه، وفق وول ستريت جورنال بالاستعانة ببيانات جونز هوبكينز.

النفط ينقذ وول ستريت

ولكن ظلت الخسائر محدودة، مع ارتفاع أسعار النفط والغاز الطبيعي، مما أثر على سعر الشركات.

استقرت أسعار النفط الخام الأمريكي عند 38.84 دولار للبرميل، بارتفاع نسبته 2.32%، على آمال التزام الدول المنتجة الأعضاء في أوبك+ بحصتهم المخصصة لهم من التخفيضات، أمثال العراق وكازاخستان.

كانت شركات: أوكسيتندال بتروليوم (NYSE:OXY)، وأباتشي (NYSE:MPC)، وماراثون أويل (NYSE:APA) من بين أكبر الرابحين لليوم.

على جبهة الأرباح، كانت أرباح كروجر (NYSE:KR) أفضل من المتوقع، ولكن خيّم على الأرباح قلة الاسترشاد المستقبلي. وهبط الأسهم بنسبة 3%.

في أنباء أخرى ارتفعت أسهم شوبيفاي Spotify Technology SA (NYSE:SPOT) بنسبة 12.7%، بعد عقد الشركة اتفاقًا مع شركة وارنر بروس، ودي سي، لإنتاج برامج بث أصلية.

أمّا أسهم شركة فيفر إنترناشونال Fiverr International Ltd (NYSE:FVRR) قفزت بنسبة 10% بعد رفع أوبنهايمر الهدف السعري للسهم إلى 1,000 دولار من 825 دولار، على توقعات تأثيرات وباء كورونا، ودعمها الطلب على سوقها للعاملين بمجال الفري لانس.

المصدر: investing.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى