التخطي إلى المحتوى

من النشأة إلى الآن.. تسلسل زمني لتطور الدوري الإيطالي


يشهد يوم السبت المقبل، عودة منافسات الدوري الإيطالي، في نسختها الجديدة لموسم 2021-2022.

وسيكون الموسم المقبل هو الـ90 في تاريخ الدوري الإيطالي منذ انطلاقه بالشكل الحالي وحتى الآن.

وفي السطور التالية تستعرض “العين الرياضية” التسلسل الزمني لتطور الدوري الإيطالي على مر تاريخه.

البطولات الإقليمية

بعد ظهورها في منتصف القرن الـ19 في بريطانيا، أخذت كرة القدم تنتشر تدريجيا بين دول العالم، وأصبحت لعبة شعبية ذات شأن في نهاية القرن الـ19 وبداية القرن الـ20.

  • بـ3 مطالب.. رسالة استغاثة لإنقاذ الكرة الإيطالية

وكان الحال في إيطاليا كما هو في أغلب دول أوروبا خاصة ذات المساحة الكبيرة، حيث تم الاعتماد على البطولات الإقليمية بين الأندية المنتمية لأقاليم جغرافية وإدارية.

ويعد دوري منطقة الشمال “ليجا نورد” بمثابة السلف التاريخي للدوري الإيطالي بشكله الحالي، خاصة أن الأندية الكبيرة -يوفنتوس وميلان وإنتر- جميعها تنتمي للشمال.

وبداية من عام 1921، ومع تزايد عدد الأندية المتنافسة في البطولات الإقليمية، ظهر اتحاد جديد لكرة القدم ليصبح هناك اتحادين للعبة في البلاد، قبل أن يتم توحيدهما لاحقا ثم تأسيس بطولتي دوري، واحدة لفرق الشمال والأخرى للجنوب.

[wpcc-iframe frameborder=”0″ src=”https://www.youtube.com/embed/n55mstz5JH0″ width=”640″ height=”360″ class=”note-video-clip”]

نشأة الدوري الموحد

استمر العمل بنظام الدوريين لعدة سنوات، وكان يتم تقسيم كل منطقة إلى مجموعتين، على أن يلتقي الفائزان بكل منهما في نهائي المنطقة، ثم يلعب الفائزان بكل دوري في نهائي البطولة الوطنية لتحديد بطل إيطاليا.

وفي عام 1926، بسبب الأزمات الداخلية وضغوط النظام الفاشي بقيادة بينيتو موسوليني، قرر الاتحاد الإيطالي لكرة القدم تغيير نظام المنافسة، بإضافة فرق جنوبية إلى الشمالية مع توزيعهم على درجتين، ليصبح الدوري الإيطالي بشكله الحالي بداية من موسم 1929-1930.

وتوقف الدوري الإيطالي بعد نهاية موسم 1942-1943 بسبب الحرب العالمية الثانية، ثم عاد مرة أخرى بداية من موسم 1945-1946، بعد أشهر من نهاية الحرب.

وبسبب تداعيات الحرب التي انتهت بهزيمة دول المحور ومنها إيطاليا، أقيم الموسم المذكور بنظام مجموعتي الشمال والجنوب، وتأهل 4 من كل مجموعة للعب دورة مصغرة فاز بها تورينو ليحقق اللقب.

تغييرات جوهرية

تغير عدد الأندية المتنافسة في دوري الدرجة الأولى الإيطالي أكثر من مرة، وعادة يكون 16 أو 18 أو 20 كما هو حاليا.

وفي موسم استثنائي وحيد هو 1947-1948، لُعب الدوري الإيطالي بمشاركة 21 فريقا بدلا من 20.

ومع ظهور قاعدة ثورية جديدة في كرة القدم مطلع التسعينيات من القرن الماضي، تقرر احتساب الفوز في الدوري الإيطالي بـ3 نقاط بدلا من نقطتين، وذلك بداية من موسم 1994-1995.

المصدر: العين الاخبارية

قد يهمك أيضاً :-

  1. insurance
  2. النظارات المناسبة للوجه الدائري للنساء
  3. الفرق بين صابونة كوجي سان الاصلية والتقليد
  4. اختاري السلوك المناسب شب ( حريق لا سمح الله )
  5. مؤشرات الأسهم في ألمانيا هبطت عند نهاية جلسة اليوم؛ داكس 30 تراجع نحو 0.16%
  6. كوكايين في الجمبري.. عصابة تخسر 40 مليون يورو بخطة غبية
  7. لجنة المتابعة القطرية السعودية تعقد اجتماعها السادس بالدوحة