منوعات

من اول حاكم مسلم دعا الى التضامن الاسلامي

من أول حاكم مسلم طالب بالتضامن الإسلامي، حيث أن التضامن الإسلامي هو صندوق مالي أطلقه مؤخرًا حاكم مسلم، ويعمل التضامن على دعم المشاريع والأعمال الإسلامية ماديًا، ويعمل على تحقيق أهداف ثقافية وعملية وعلمية واجتماعية وإنسانية. نشاط التضامن الإسلامي من أهم الأنظمة المالية والصناديق التي تم تفعيلها مؤخراً، وذلك لخطورة العمل معها، ولتحقيق نتائج عديدة.

من هو أول حاكم مسلم دعا إلى التضامن الإسلامي؟

الملك عبد العزيز عبد الرحمن آل سعود هو أول حاكم طلب التكافل الإسلامي، وقد حدث هذا في منتصف القرن الرابع عشر الهجري وتحديداً في عام 1345 هـ، والتضامن الإسلامي هو صندوق مالي يدعم المشاريع والأعمال الإسلامية مالياً، و تأسس صندوق التضامن الإسلامي بقرار صادر عن المؤتمر. انعقد مؤتمر الفقه الإسلامي الثاني في لاهور بباكستان في فبراير 1394 هـ الموافق 1974 م وتزامن هذا المؤتمر الإسلامي مع انعقاد المؤتمر الخامس لوزراء الخارجية. أقيم في ماليزيا في كوالالمبور عام 1349 هـ من شهر جمادى الأول. يدعم هذا الصندوق تطوير وتنفيذ الأنشطة المنظمة في المجالات الثقافية والتعليمية والإنسانية والاجتماعية.

ملك السعودية من آل سعود

هناك سبعة ملوك حكموا من عام 1932 إلى يومنا هذا على النحو التالي:

  • تولى الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود الحكم عام 1932، واستمر حكمه حتى عام 1953، والملك هو من دعا إلى التضامن الإسلامي.
  • الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود، خلف عبد العزيز الملك بن عبد الرحمن آل سعود عام 1953 م حتى عام 1964 م.
  • وتولى الملك الحكم عام 1964 واستمر في حكمه عام 1975.
  • حكم الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود من 1975 إلى 1982.
  • تولى الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود السلطة عام 1982 حتى 2005.
  • والملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود الذي تولى المنصب بعد الملك فهد بن عزيز آل سعود من 2005 إلى 2015.
  • الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، الملك سلمان، تولى السلطة في عام 2015 حتى الآن.

في النهاية سنعلم أن أحد أوائل الحكام المسلمين احتج بالتضامن الإسلامي، وكان ذلك خلال مؤتمر الفقه الإسلامي الذي عقد في باكستان بمدينة لاهور عام 1345 هـ، وأنهم يمولون أعمالًا لتمويل جميع المشاريع الإسلامية مالياً. .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى