منوعات

من هو مصمم العلم السعودي

هل هي من تصميم العلم السعودي؟ علم الدولة هو علم الدولة وهو علم الحرب. والواقع أن علم المملكة العربية السعودية لم يتم اعتماده قط في 15 مارس 1973 م مهما كانت الظروف والمناسبات وفق النظام الأساسي للمملكة. في هذا المقال من موقع المحتوى سنتعرف على مصمم العلم السعودي ومراحل تطور العلم منذ تأسيس الدولة السعودية الأولى وحتى اليوم.

تم تصميمه بواسطة العلم السعودي

مصمم العلم السعودي هو حافظ وهبة مستشار الملك عبد العزيز آل سعود. . بينما توفي حافظ وهبة عام 1967 م الموافق 1387 هـ في مدينة روما الإيطالية بعد بلوغه الثمانين.

مراحل تطور العلم السعودي

يرتبط تطوير العلم السعودي ارتباطًا وثيقًا بحافظ وهبة، الذي صمم العلم الحالي للمملكة العربية السعودية. وفيما يلي نلقي نظرة على مراحل تطور العلم السعودي على النحو التالي:

  • تبنى الملك عبد العزيز آل سعود التصميم الأول للعلم السعودي عندما فرض سيطرته على منطقة نجد. بقي، لكن الهلال الذي كان في الوسط أزيل واستبدلت الكلمة بالخط الأبيض (لا إله إلا الله ومحمد رسول الله). مع وجود مسافة بيضاء فارغة على الجانب الأيسر من العلم. كما ظل هذا العلم راية في إمارة نجد من عام 1902 إلى عام 1921 م، ولا سيما خلال فترة الدخول إلى الرياض. وهو علم السعودية القديم، أو علم الدولة السعودية الأولى.
  • بعد أن ضم الملك عبد العزيز العديد من مناطق شبه الجزيرة العربية، أطلق عليه اسم إمارة نجد، مملكة نجد. استمر هذا من عام 1921 م إلى عام 1926 م. كما انتقل الجزء الأبيض من علم المملكة الأخضر من اليسار إلى اليمين. وفي الوسط، في مصدر كبير، كلمة توحيد: لا إله إلا الله، ومحمد رسول الله، وتحته سيف أبيض.
  • بعد فترة، أحاط العلم الأخضر للمملكة العربية السعودية باللون الأبيض، وكلمة التوحيد لا إله إلا الله ومحمد رسول الله باللون الأبيض في الوسط، ولكن السيف أزيل عنه. استمر هذا العلم في مملكة نجد والحجاز من عام 1926 إلى عام 1932 م
  • في عهد الملك فيصل، تم تعديل العلم السعودي من قبل المصمم حافظ هبة، حيث تم تعديله في أبعاده، حيث يساوي عرضه ثلثي طوله. خاصة وأن العلم تحول إلى اللون الأخضر وكلمة التوحيد هي “لا إله إلا الله ومحمد رسول الله” باللون الأبيض في المنتصف وبخط كبير. بينما يكون السيف في أسفل كلمة التوحيد، فإن حافتيه اليمنى واليسرى أقصر من كلمة التوحيد، ومقبضه موجه للأسفل، وأصبح العلم السعودي ويشير إلى السلام والحقيقة والعدالة والقوة والحرمة.

كتب حافظ وهبة

كتب حافظ وهبة، وهو سعودي الجنسية، العديد من الكتب، من أهمها “شبه الجزيرة العربية في القرن العشرين”. وكذلك كتاب “50 عاما في الجزيرة العربية”. خاصة أنه وثق في هذين الكتابين حياة وأسفار وأقوال الملك عبد العزيز. وكذلك توثيق حياة الملك سعود وكذلك الملك فيصل. بالإضافة إلى ذلك، كتب حافظ وهبة مقدمة كتاب “الحج إلى مكة” الذي كتبته المستشرقة الاسكتلندية السيدة إيفلين كوبولد.

في الختام، ومن خلال هذا المقال تعرفنا على من هو مصمم العلم السعودي حافظ وهبة، مصمم العلم السعودي الجديد، وله العديد من الكتب. كما تعلمنا مراحل تطور العلم السعودي الذي لم ينزل بل مرفوع دائما.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى