أخبار اقتصادية

نائب رئيس البنك: “بنك مصر” يستهدف الوصول بمحفظة التجزئة المصرفية لـ70 مليار جنيه بنهاية 2020

نائب رئيس البنك: “بنك مصر” يستهدف الوصول بمحفظة التجزئة المصرفية لـ70 مليار جنيه بنهاية 2020

نائب رئيس البنك: “بنك مصر” يستهدف الوصول بمحفظة التجزئة المصرفية لـ70 مليار جنيه بنهاية 2020© Reuters. نائب رئيس البنك: “بنك مصر” يستهدف الوصول بمحفظة التجزئة المصرفية لـ70 مليار جنيه بنهاية 2020

 

“القروض الشخصية” تستحوذ على الحصة الأكبر من محفظة الأفراد بنحو 33.32 مليار جنيه حتى يونيو الماضى

 

قال عاكف الغربى نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر، إن البنك يستهدف ضخ قروض للأفراد بقيمة 13.5 مليار جنيه فى النصف الثانى من العام الجارى.

وأضاف المغربى فى تصريحات لـ”بنوك وتمويل”، أن حجم محفظة التجزئة المصرفية فى البنك تبلغ 56.5 مليار جنيه بنهاية يونيو الماضى.

وأشار إلى ان البنك يستهدف نموا بمعدل 23% بالتجزئة المصرفية خلال النصف الثانى من 2020، ليصل بمحفظته التمويلية لقطاع الأفراد إلى ما يقرب 70 مليار جنيه بنهاية العام الجارى.

وقال المغربى، إن القروض الشخصية تستحوذ على الحصة الأكبر من محفظة التجزئة المصرفية بالبنك بنحو 33.32 مليار جنيه بنهاية يونيو، فى حين بلغت قروض السيارات 7.14 مليار جنيه، بينما بلغت القروض العقارية 7.3 مليار جنيه.

وأوضح أن محفظة الجارى مدين بلغت 900 مليون جنيه، بينما سجلت بطاقات الائتمان 1.2 مليار جنيه تقريباً.
ونفى نائب رئيس مجلس إدارة البنك صدور أى تعليمات جديدة حتى الآن من المركزى بشأن تمديد فترة تأجيل أقساط وفوائد مديونيات العملاء.

وأصدر البنك المركزى فى مارس الماضى تعليمات بتأجيل أقساط القروض لمدة 6 أشهر بسبب “كورونا”، وإلغاء الرسوم والعمولات المطبقة على رسوم نقاط البيع والسحب من الصرافات الآلية والمحافظ الإلكترونية لمدة 6 أشهر أيضاً، وإتاحة الحدود الائتمانية اللازمة لتمويل رأس المال العامل وبالأخص صرف رواتب العاملين بالشركات.

وأكد المغربى، أن هذه التعليمات التى بادر البنك المركزى فى إصدارها بداية ظهور جائحه كورونا كان لها أثر واسع فى تيسير تعاملات العملاء سواء شركات أو أفراد مع البنوك، بالإضافة إلى منح قطاع واسع من العملاء، خاصة الأفراد فرصة لتخطى المصاعب التى فرضتها كورونا على دخولهم وقدرات بعض شركات القطاع الخاص فى سداد مرتبات موظفيها.

أضاف أن حجم عمليات وسائل الدفع الإلكترونية من خلال بطاقات الدفع الإلكترونية لبنك مصر منذ تفاقم أزمة فيروس كورونا خلال شهرى أبريل ومايو 2020 بلغ نحو 32.55 مليار جنيه.

كما بلغ حجم عمليات المحافظ الالكترونية BM Wallets خلال الفترة نفسها 78.95 مليون جنيه، حيث بلغت عدد المحافظ القائمة بنهاية مايو 2020 حوالى 660 ألف محفظة إلكترونية، كما بلغ عدد المشتركين الجدد منذ تفاقم أزمة فيروس كورونا خلال شهرى أبريل ومايو 2020 حوالى 94 ألف مشترك.

وأشار إلى أن حجم عمليات الإنترنت البنكى بلغت نحو 4 مليارات جنيه خلال شهرى أبريل ومايو. 

أضاف أن إجمالى بطاقات الدفع القائمة بنهاية مايو 2020 بلغ عددها 9.29 مليون بطاقة ما بين بطاقات ائتمانية وبطاقات الخصم الفورى والبطاقات المدفوعة مقدماً وبطاقات المرتبات وبطاقات ميزة.

وبحسب تصريحات سابقة لإيهاب درة رئيس قطاع التجزئة فى بنك مصر تستهدف استراتيجية قطاع التجزئة المصرفية ببنك مصر حتى 2023 نموًا سنوياً بما لا يقل عن 30% سنويًا، مؤكدًا أن الخطة لا تركز فقط على الأرقام، ولكن الأهم فيها تحقيق العوامل التى تؤكد استمرارية النجاح، منها العنصر البشرى والقنوات الإلكترونية البديلة وتحسين بيئة وإجراءات العمل للموظفين فى جميع الفروع، والعديد من المكونات الأخرى التى تدفع نحو تحقيق الأرقام بشكل مستمر.

وأشار إلى أن التحول الرقمى جزء من الخطة التوسعية لبنك مصر لإنجاز عملية ميكنة جميع الخدمات التى يقدمها البنك والعمليات الداخلية، مشددًا على أن التحول الرقمى ليس هدفاً فى حد ذاته، لكنه وسيلة لتحسين سير العمل، ومن خلاله يستطيع العميل الحصول على جميع خدماته من القنوات المختلفة عبر الإنترنت أو الموبايل أو ماكينات الصراف الآلى المتطورة.

 

المصدر: investing.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى