كليات وجامعات

هل تخصص الاعلام له مستقبل

هل تخصص الاعلام له مستقبل، يبحث الطالب بعد التخرج من الثانوية العامة عن التخصص الذي يحتاجه سوق العمل بشكل كبير، وله مستقبل في ما بعد التخرج، فضلاً عن الرغبات والميول التي يمتلكها الطالب اتجاه تخصص معين من التخصصات العلمية والأدبية، ومن ضمن التخصصات التي يستفسر الطلبة عن مدى صعوبتها قبل الاقدام على التسجيل فيها، هو تخصص الاعلام ومستقبله الوظيفي في المملكة العربية السعودية، وحاجة الوزراة المسؤولة الى عدد معين من خريجي هذه الكلية، فلنتابع كي نتعرف على آراء خريجي الاعلام ونقدم الرد الكافي على سؤال هل تخصص الاعلام له مستقبل أم لا.

دراسة الإعلام في المملكة العربية السعودية

يعتبر تخصص الاعلام من التخصصات التي لا غنى عنها في كافة أنحاء البلاد العربية، وهو التخصص الذي نشأ حديثاً لتلبية جميع التطورات التى شهدها العالم واستجابة للمشاكل والصعوبات التي يعاني منها، وقبل أن يقدم الطالب على التسجيل ف تخصص الإعلام، يجب أن يكون واثقاً من أن التخصص يأتي من رغبة الطالب ولديه ميول إليه أكثر من كافة التخصصات الأخرى، وهذا مانقوم بالاعتماد عليه جميعنا عند التسجيل في الجامعة واختيار التخصص المناسب، كما ويجب أن يمتلك الطالب بعض الصفات التى تكتمل مع دراسة الاعلام وتجعله متميزاً في هذا المجال.

  • تهتم المملكة العربية السعودية بوزارة الاعلام  منذ بدايتها الأولى للإعلام السعودي.
  • والتي تشير الى أن النشأة الأولى لهذا الإعلام كانت عبارة عن خطوات متسلسلة تمت على مجموعة أسسعلمية سليمة ومنظمة ووفق رؤية ثاقبة.
  • ومن الجدير بالذكر أن بداية الاعلام بالمملكة كانت عندما تم انشاء صحيفة أم القرى عام 1343هـ في عهد جلالة الملك عبد العزيز آل سعود رحمه الله تعالى.
  • وبالنسبة الى مدى صعوبة تخصص الاعلام؛ فهو تخصص يتميز بمرونته ولا يميل الى الصعوبة، باستثناء السنة الأولى من التخصص ليتدرج في صعوبته ويبدأ الطالب بالاعتياد على المستوى، والتي تمتد الى أربع سنوات حتى يحصل الطالب على شهادته الجامعية.
  • يمكن القول أنه تخصص كباقي التخصصات الدراسية، يحتوي على مواد دراسية صعبة وأخرى سهلة يمكن اجتيازها بسهولة، ولكنه بشكل عام يعد من التخصصات الممتعة.

مستقبل تخصص الإعلام للبنات

ترغب الكثير من الفتيات بالتسجيل في تخصص الإعلام ودراسته، بناءً على الميول والرغبات التي تمتلكها اتجاه هذا التخصص، وتفضيلها للتخصص عن غيره من التخصصات الأخرى، فترى أنها سوف تبدع فيه وتشعر بالمتعة خلال الدراسة الجامعية، وتبحث عن المستقبل الوظيفي للتخصص وحاجة سوق العمل إليه، وهل بامكانها الانضمام الى السوق والإندماج في الوظائف التي تعلن عنها الوزارة كل فترة والأخرى.

  • من واقع التجربة؛ يعد مجال الاعلام واسع جداً وهو بيئة مناسبة للنساء من واقع تجربة احداهن.
  • تستطيع أن تعمل المراة الاعلامية في مجال الاعلام كالتالي:
  1. صحفية متعاونة في أي جريدة معترف بها في المملكة العربية السعودية.
  2. العمل كصحفية متفرغة تعمل في أي جردية بالمملكة العربية السعودية.
  3. العمل كإعلامية متعاونة في الإذاعة بالمملكة.
  4. إعلامية متفرغة أو متعاونة في أي إذاعة أو أي قناة تلفزيونية.
  5. والمجالات متعددة كالأعمال خلف الشاشات والأعمال في اعداد التقارير دون الظهر على الهواء ( تعمل كمقدمة، أو مُعدة أخبار، مُعدة تقارير، مراسلة، مديرة مكتب، أخصائية إعلام ونشر، وأخصائية علاقات عامة، مستشارة إعلامية).
  6. أما في المجالات الخاصة؛ فالمجال أيضاً واسع جداً.
  7. علماً بأن مكاتب العلاقات العامة والإعلام النسائية لاوجود لها بالمملكة فمن خلال تخصصكِ بإمكانكِ تفتحي مكتب خاص في خدمة الإعلام والعلاقات العامة.

أهم وظائف تخصص الإعلام

الوظائف المندرجة تحت هذا التخصص كثيرة، اذ أنها تتعدد وتتنوع لتتناسب مع كافة الرغبات والميول، ولتتوافق مع حاجة الوزارة الى كوادر اعلامية مؤهلة للعمل في المجال الاعلامي بكافة تفرعاته، ونذكر الآن بعض من الوظائف من ضمن العديد من الوظائف التابعه لتخصص الاعلام، وهي كالآتي:

  • مراسل اخباري: المراسل الذي يقوم بتغطية الأخبار والنشاطات والفعاليات التي تقوم في الدولة، بحدود منطقة جغرافية معينة، كما ويعتبر المراسل شخص يمثل عصب الوكالة الاعلامية وهو أساس عملها، التي تعتمد عليه بشكل كبير، اذ أنه هو المصدر الذي يزودها بالمحتوى الاخباري.
  • مدير أو رئيس التحرير: في بعض الوكالات يكون هناك مدير تحرير بجانب رئيس التحرير، وبشكل عام يعمل مدير التحرير بالإنابة عن رئيس التحرير في حال غيابه، كما ويمتلك مدير أو رئيس التحرير الحق الكامل في تعيين أو تنبيه أو فصل وإيقاف أحد المراسلين، بالاضافة الى توسيع نطاق العمل أو التركيز على تغطية منطقة جغرافية معينة دون غيرها.
  • محرر أخبار: أن تعمل كمحرر؛ أي أنك مسؤول عن قسم المراسلين كاملاً، ويركز مع المراسلين ويتابع عملهم باستمرار كي ينتج مادة إعلامية صحفية جيدة.

كما ذكرنا أن تخصص الاعلام من التخصصات الممتعة، التي يدرسها ويتخصص بها كل من يفضلها ولديه ميول ورغبات شديدة لامتهان وظيفة الاعلام في المملكة العربية السعودية، سواء شباب أو فتيات، وبهذا يصبح لدى الطالب القرار باختيار التخصص بعد طرح الاستفسار بأنه هل تخصص الاعلام له مستقبل، ومدى حاجة سوق العمل بالمملكة الى الكوادر الاعلامية المؤهلة للعمل.

شاهد أيضًا

  • افضل تخصص ادبي له مستقبل
  • هل تخصص الرياضيات له مستقبل
  • تخصص خدمة اجتماعية هل له مستقبل
  • هل تخصص الكيمياء له مستقبل
  • افضل تخصص جامعي له مستقبل في السعوديه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى