أخبار اقتصادية

هيئة السوق السعودي تعاقب على تلاعبات منذ 6 سنوات

هيئة السوق السعودي تعاقب على تلاعبات منذ 6 سنوات

هيئة السوق السعودي تعاقب على تلاعبات منذ 6 سنوات

Investing.com – أعلنت الأمانة العامة للجان الفصل في منازعات الأوراق المالية عن صدور قرار لجنة الاستئناف في منازعات الأوراق المالية القطعي بتاريخ 19 يناير 2021، وذلك في الدعوى المقامة من النيابة العامة -والمحالة لها من هيئة السوق المالية- ضد فيصل بن مساعد بن عبدالعزيز الدعيج.   

وأوضحت الأمانة أن منطوق القرار قد انتهى إلى إدانة المذكور بمخالفة المادة 49 من نظام السوق المالية، والمادة 2 من لائحة سلوكيات السوق، عند تداوله على أسهم شركة أبناء عبدالله عبدالمحسن الخضري (SE:1330). 

عاجل: الأسهم الكبرى بالسوق السعودي تتخذ هذا القرار 

 وذلك خلال الفترة من تاريخ 14 أكتوبر 2014 وحتى تاريخ 19 أكتوبر 2014، مبينة أن هذه التصرفات والممارسات قد شكلت تلاعباً واحتيالاً، وأوجدت انطباعاً مضللاً وغير صحيح في شأن الورقة المالية للشركة المشار إليها.  

وأضافت الأمانة في بيان لها اليوم الأحد، أن القرار تضمن فرض غرامة مالية 30 ألف ريال على المدان؛ ومنعه من التداول شراءً في أسهم الشركات المدرجة في السوق لحسابه أو بالوكالة عن الغير لمدة سنة واحدة، باستثناء التداول من خلال صناديق الاستثمار لدى الأشخاص المرخص لهم.  

عاجل: السعودية تحذر بشأن كورونا وتعلق على حظر التجوال 

وقالت إن القرار تضمّن إلزام مستثمر بدفع مبلغ مقداره 1.09 مليون ريال إلى حساب الهيئة، نظير المكاسب غير المشروعة المحققة على محفظته الاستثمارية، الناتجة من التداولات المخالفة التي ارتكبها المدان فيصل بن مساعد بن عبد العزيز الدعيج.  

وأكدت أنه يحق للمتضرر من هذه الممارسات أن يرفع دعوى التعويض إلى اللجنة، بموجب المادة السابعة والخمسين من نظام السوق المالية، على أن يسبق ذلك تقديم شكوى للهيئة في هذا الشأن.  

وزاد المؤشر العام للسوق السعودي بنهاية تعاملات اليوم الأحد بنحو 0.81%، رابحا 70 نقطة مرتفعا إلى مستويات 8688 نقطة، بتداولات تخطت الـ 8.2 مليار ريال. 

قبلة المستثمرين الآن: سهم سعودي يخطف السيولة ويرتفع 73% بـ 3 أشهر 

عاجل: توضيح سعودي هام بشأن قانون العقار 

المصدر: investing.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى