التخطي إلى المحتوى

كشف وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد، الخميس، أنه بحث مع نظيره البحريني عبد اللطيف الزياني، إقامة “صداقة نشطة” في مجالات استراتيجية تشمل الاقتصاد والأمن.

جاء ذلك في تعليق نشره موقع “لابيد” على تويتر، ذكر فيه أنه بحث مع “الزياني”، خلال زيارته الأولى من نوعها للبحرين، آفاق تطوير العلاقات بين البلدين.

ونشر لبيد صورة تظهر لقاء بينه وبين الوفد المرافق ومجموعة من المسؤولين البحرينيين وعلى رأسهم الزياني.

وأرفق الوزير الإسرائيلي الصورة بالتعليق: “في إطار الحوار السياسي مع نظيري البحريني، ناقشنا سبل تطوير تعاوننا وتحويل السلام الرسمي بيننا إلى صداقة فاعلة في الاقتصاد والسياسة الخارجية والأمن والتعاون. المجال المدني “.

في حوار دبلوماسي أجريته مع نظراء وزير الخارجية، ناقشنا التعاون بين البلدين وسبل جعل السلام الرسمي بيننا صداقة نشطة واقتصادية وأمنية وسياسية ومدنية.

– يائير لابيدو – يائير لابيد (yairlapid)

وصل لبيد إلى العاصمة البحرينية المنامة، الخميس، في زيارة رسمية هي الأولى لمسؤول إسرائيلي للمملكة الخليجية، منذ توقيع اتفاق تطبيع العلاقات بين البلدين العام الماضي.

وبحسب وكالة أنباء البحرين “بنا”، فقد كان في استقباله لبيد والوفد المرافق له “الزياني” وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية “عبد الله بن أحمد آل خليفة”، وسفير مملكة البحرين لدى دولة الإمارات العربية المتحدة. إسرائيل “خالد يوسف الجلاهمة”، والقائم بأعمال سفارة إسرائيل في المنامة، وعدد من كبار المسؤولين في وزارة الخارجية.

ومن المقرر أن يفتتح لبيد، خلال زيارته التي تستغرق يومًا واحدًا، مقر السفارة الإسرائيلية في البحرين، ويوقع عددًا من الاتفاقيات الثنائية، وفقًا لبيان سابق لوزارة الخارجية الإسرائيلية.

في وقت سابق، أكد لبيد أنه سيزور البحرين في وقت لاحق من هذا الشهر، خلال مكالمة هاتفية متعددة الأطراف مع وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكين، ومسؤولين من البحرين والإمارات والمغرب.

قدم السفير البحريني لدى إسرائيل خالد يوسف الجلاهمة، قبل أيام، أوراق اعتماده إلى الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، بعد أن أعلنت إسرائيل إيتان نيه سفيرا لها في البحرين.

وكان لابيد قد زار الإمارات في يونيو حزيران حيث افتتح سفارة إسرائيل في العاصمة أبو ظبي وقنصلية في دبي أثناء زيارته للمغرب في أغسطس الماضي.

في سبتمبر 2020، وقعت الإمارات والبحرين اتفاقية تطبيع كاملة مع إسرائيل في واشنطن، برعاية أمريكية، وسط رفض شعبي عربي واسع لهذه الخطوة.

قد يهمك أيضاً :-

  1. insurance
  2. النظارات المناسبة للوجه الدائري للنساء
  3. الفرق بين صابونة كوجي سان الاصلية والتقليد
  4. اختاري السلوك المناسب شب ( حريق لا سمح الله )
  5. مؤشرات الأسهم في ألمانيا هبطت عند نهاية جلسة اليوم؛ داكس 30 تراجع نحو 0.16%
  6. كوكايين في الجمبري.. عصابة تخسر 40 مليون يورو بخطة غبية
  7. لجنة المتابعة القطرية السعودية تعقد اجتماعها السادس بالدوحة