الرياضة

وفاة جيمي جريفيز.. هداف استثنائي حُرم من ذهبية مونديال 1966

وفاة جيمي جريفيز.. هداف استثنائي حُرم من ذهبية مونديال 1966


توفي جيمي جريفيز نجم منتخب إنجلترا وفريق توتنهام هوتسبير الإنجليزي، خلال عقدي الخمسينيات والستينيات، من القرن الماضي يوم الأحد.

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” أن جريفيز توفي بعد معاناته مع مرض الخرف في السنوات الأخيرة من عمره.

وعبر نادي توتنهام في بيان رسمي عن حزنه وتعازيه لوفاة أسطورة النادي الراحلة ونجم هجومه القديم بقوله: “نحن في غاية الأسى لنعلن عن وفاة العظيم جيمي جريفيز”.

  • عقوبة مؤلمة.. احتفال فينيسيوس يشعل عودة ريال مدريد إلى برنابيو

وواصل: “نحن نرسل أعمق آيات المواساة لعائلة جيمي وأصدقاءه في هذا الوقت الصعب. ارقد في سلام يا جيمي”.

رسالة عزاء من الغريم

جريفيز كان المهاجم الأساسي لمنتخب إنجلترا خلال فاعليات كأس العالم 1966 التي أقيمت في بلاد الإنجليز وتوج بها “الأسود”.

ولعب جريفيز مباريات إنجلترا الـ3 في الدور الأول ضد أوروجواي والمكسيك وفرنسا، ولكن بعد إصابته أمام “الديوك” نتيجة تداخل عنيف من جوسيف بونيل لاعب الخصم، تقرر أن يغيب عن لقاء الأرجنتين في ربع النهائي بعدما أجرى 14 غرزة في قصبة قدمه.

على الجانب الآخر، كان بديله جوف هورست يكتب التاريخ مع إنجلترا، وسجل أولا هدف الفوز 1-0 على الألباسيلستي في ربع النهائي ثم “هاتريك” ضد ألمانيا في النهائي قاد بها بلاده للفوز 4-2 وحصد كأس العالم كأول وأخر بطولة كبرى في خزائنها.

  • بسبب زيدان.. جماهير مانشستر يونايتد تريد زيدان

المدرب آلف رامسي قرر وقتها عدم إعادة جريفيز للتشكيلة الأساسية اعتمادا على مبدأ رفض تغيير فريق يفوز.

ونعى هورست زميله الراحل جريفيز الأحد قائلاً: “هناك عدد من اللاعبين العظماء، ولكن المهاجمون يتم الحكم عليهم من خلال الأهداف، وفي هذا الأمر لا أحد يمكن الاقتراب من جريفيز، لم يكن هناك بغض من ناحيتي تجاهه بسبب كأس العالم 1966 وما يمكنني وصفه به هو أنه عبقري”.

صراع الحصول على ميدالية

قاد الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم حملة من أجل السماح بحصول جريفيز على ميدالية كونه لعب مباريات بلاده في الدور الأول خلال كأس العالم.

الحملة كان هدفها أن يقوم الاتحاد الدولي لكرة القدم، بمنح ميداليات لجميع أعضاء الفريق الفائز.

حصل جريفيز على ميدالية قدمها له جوردون براون رئيس وزراء بريطانيا ما بين 2007 و2010، في أحفل أقيم في داونينج ستريت في 10 يونيو/حزيران 2009 أي بعد 43 عاما من كأس العالم.

جيمي جريفيز مع هاري كين

  • كم عدد أهداف رونالدو في مسيرته مع الأندية ومنتخب البرتغال؟

ولكن لم تمكث تلك الميدالية في خزائن جريفيز أكثر من 5 سنوات حيث اضطر لبيعها في مزاد مقابل 44 ألف جنيه إسترليني في نوفمبر/تشرين ثان 2014.

أرقام وبطولات

سجل جريفيز في مشواره الدولي 44 هدفاً خلال 57 مباراة وظل في وقت ما أفضل هداف في تاريخ إنجلترا قبل أن يكسر رقمه لاحقا بوبي تشارلتون.

ويعد جريفيز رابع أفضل هداف في تاريخ إنجلترا خلف واين روني وبوبي تشارلتون وجاري لينكر.

لكن جريفيز هو صاحب أكبر عدد من الثلاثيات “هاتريك” في تاريخ إنجلترا بـ6 مرات.

كذلك خاض مع تشيلسي الإنجليزي 169 لقاء سجل خلالها 132 هدفاً بينما مثل توتنهام في 381 مباراة وأحرز 266 هدفاً، وحقق معهم بطولات كأس إنجلترا والدرع الخيرية (مرتين) وبطولة أوروبا للأندية أبطال الكؤوس عام 1963 والمركز الثاني في الدوري المحلي خلال العام ذاته.

لعب جريفيز أيضا لفريق ميلان الإيطالي خلال موسم 1961-1962 في 14 مباراة سجل فيها 9 أهداف وتوج معهم بالدوري الإيطالي “سيري آ”.

جريفيز مع ميدالية 66

حياته الشخصية شهدت العديد من التقلبات منها معاناته مع إدمان الكحوليات والذي تسبب في طلاقه من زوجته إيرين باردين قبل أن يعود إليها بعدها بثلاثة أشهر.

في أثناء فترة لعبه لتوتنهام في الستينيات من القرن الماضي اقترض 1000 جنيه إسترليني من أحد البنوك، لبدء مشروع تجاري مع صهره ونجح في تحقيق أرباح ضخمة وصلت إلى مليون جنيه إسترليني من أعمال التجارة.

في فبراير/شباط من عام 2012 خضع لجراحة في شريان الرقبة بسبب تعرضه لسكتة دماغية ثم جلطة دماغية في مايو/آيار 2015، ولجأ في نهاية حياته للسير على كرسي متحرك.

بوفاته لم يتبق على قيد الحياة من الفريق الإنجليزي الفائز بكأس العالم 1966 إلا رون فلاورز.

المصدر: العين الاخبارية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى