التخطي إلى المحتوى

يتضمن الإيمان بالعد والمكافأة أشياء كثيرة سنشرحها عند الحديث عن الإيمان بالدينونة والمكافأة، والحكم النهائي هو لموقف العبيد أمام الله تعالى. على نور ربهم، ووضع الكتاب، وأتى بالأنبياء والشهداء، وحُكم عليهم بالحق، ولم يتركوا لله، وحقوقهم لم تترك لله. قيل هذا في الآية: (فتنال كل نفس ما نالته، ولا يظلمها)، وهي صفات الصلاح.

أدخل الإيمان في الحساب والثواب

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: القيامة صلاته. تبارك وتعالى: انظر إذا كان لعبدي متطوع ليكمل ما ينقص في صلاة الفريضة، فباقي عمله على ذلك. “يتضح لنا بالحديث النبوي الشريف أن أول ما يسأل عنه الإنسان يوم القيامة هو الصلاة، وإذا كانت صلاته صحيحة فهذا ينطبق على بقية أعماله والعكس صحيح، وهذا في نطاق التوضيح. من جواب السؤال المطروح حول ما يدخل في الإيمان بالحساب والثواب.

أول ما يتحمله العبد يوم القيامة

إن أول ما يتحمله العبد يوم القيامة هو الصلاة، وهذا يتعلق بحق الله. وأما حقوق الخدم فهي القضية الثانية التي تدخل في القصة. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أتدرون من المفلس؟ قالوا: المنكسر بيننا يا رسول الله هو الذي ليس له درهم ولا مال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أهلك أمتي من أتى يوم القيامة بالصلاة والصيام والزكاة، فيأتي سب هذا. واحد، يشتمه، ويأكل ماله، ويسفك دمه، فينزعها ويلقي عليه، ثم يلقي في النار “.

في ذلك الوقت دفعت الإنسان أصحابها، وجلبوا أعضاء من الشهود إلى الرعية، كما شهد عنهم الملائكة، ورؤية الأرض، فقد ورد ذكرها في أقوال الرسول صلى الله عليه وسلم، وأخيراً، بشر لهم أعضاء. يشهدون عليها “بأن تشهد ألسنتهم وأيديهم وأقدامهم وهم يعملون * أفانم يوم الله دينهم هو الحق، وهم يعلمون أن الله هو الحق الظاهر”.

هذا جزء من تفسير العبارة التي يسعى الطلاب إلى توضيحها في موضوعات دراستهم الدينية، وهي مدرجة في الإيمان بالحساب والثواب.

قد يهمك أيضاً :-

  1. حقيقة الغاء رسم الحمايه على القمح
  2. إذا كانت الساحة الأمامية لمنزل عبد الرحمن كما في الشكل أدناه، فما محيط ساحة منزل عبد الرحمن ؟
  3. أجمل كلمات حزينة عن كسر القلوب كلمات حزن 2021
  4. هل الثعبان في المنام سحر لابن سيرين وابن شاهين والنابلسي
  5. تفسير حلم رؤية النظارة الطبية
  6. تفسير حلم رؤية الجدة والجد لابن سيرين