أخبار اقتصادية

4 أسهم سعودية تستحق المتابعة اليوم، هل تواكب الحدث؟

4 أسهم سعودية تستحق المتابعة اليوم، هل تواكب الحدث؟

4 أسهم سعودية تستحق المتابعة اليوم، هل تواكب الحدث؟© Reuters.

Investing.com – تستمر الشركات السعودية في الإعلان عن النتائج المالية للعام 2020، والتي تأتي عقب عام من ظهور جائحة كورونا، وعادة ما يترقب المستثمرون نتائج الأعمال التي تعد مؤشرا رئيسا لسياسة الشركات بشأن توزيعات الأرباح. 

فهل تتفاعل الأسهم مع نتائج الشركات، أم تغض الطرف؟ 

عاجل: ولي العهد السعودي يطلق تصميمات “كورال بلوم” 

السعودي للاستثمار 

ارتفعت أرباح البنك السعودي للاستثمار (SE:1030)، إلى 980 مليون ريال بنهاية عام 2020، مقارنة بأرباح 239 مليون ريال تم تحقيقها خلال نفس الفترة من عام 2019. 

ويعود ارتفاع الأرباح إلى الانخفاض في إجمالي مصاريف العمليات وذلك نتيجة الانخفاض في مخصصات خسائر الائتمان والخسائر الأخرى، مصاريف عمومية وإدارية أخرى. 

 وإيجار ومصاريف مبان، قابله ارتفاع في رواتب ومصاريف الموظفين، واستهلاك وإطفاء، ومخصصات الزكاة وضريبة الدخل. 

وارتفاع إجمالي دخل العمليات بنسبة 1% نتجت بشكل رئيسي من الارتفاع في صافي دخل العمولات الخاصة، ودخل أتعاب خدمات بنكية، وأرباح تحويل عملات أجنبية. 

عاجل: اعتداء إرهابي على مطار أبها السعودي 

تهامة (SE:4070) للإعلان 

وارتفعت خسائر شركة “تهامة للإعلان” الي 31.7 مليون ريال بنهاية التسعة أشهر الأولى المنتهية في ديسمبر 2020، مقارنة بخسائر 12.9 مليون ريال تم تحقيقها خلال نفس الفترة من عام 2019. 

سبب ارتفاع الخسائر انخفاض مجمل الربح بما يقارب 14.4 مليون ريال سعودي، حيث انخفض مجمل ربح قطاع الإعلان بما يقارب 6.4 مليون ريال سعودي حيث تأثرت إيرادات الشركة سلبياً نتيجة انتشار فيروس كورونا المستجد والانخفاض فى الإنفاق الإعلاني من العملاء خلال الفترة. 

انخفاض الإيرادات بعد انتهاء عقد المواقع الإعلانية بمدينة الرياض، كما انخفض مجمل ربح قطاع الإنتاج بما يقارب 4.9 مليون ريال سعودي نتيجة تراجع الطلب على الإنتاج الإعلاني من العملاء. 

انخفض مجمل ربح قطاع التجزئة بما يقارب 3.8 مليون ريال سعودي حيث تأثرت إيرادات الشركة سلبياً نتيجة انتشار فيروس كورونا المستجد، وتوقف حركة السفر للرحلات الدولية والداخلية إلى جانب الإغلاق الكامل للمطارات ومتاجر الشوارع الرئيسية خلال الفترة. 

عاجل: السعودية تصدر بيانات اقتصادية هامة، ماذا فعلت كورونا؟ 

العثيم (SE:4001

ارتفعت أرباح شركة أسواق عبدالله العثيم، التي تقوم بإنشاء وإدارة الأسواق المركزية إلى 451 مليون ريال بنهاية عام 2020 بنسبة قدرها 31%، مقارنة بأرباح 344.7 مليون ريال تم تحقيقها خلال نفس الفترة من عام 2019. 

سبب ارتفاع الأرباح زيادة إقبال العملاء على شراء المواد الغذائية والتموينية خلال فترات الإغلاق التي فرضتها الحكومة للحد من انتشار جائحة فيروس كورونا خلال النصف الأول من العام، بالرغم من تراجع المبيعات في النصف الثاني. 

 تحسن هامش الربح والوفورات في بعض عناصر التكاليف نتيجة الاستفادة من المبادرات الحكومية لتخفيف آثار جائحة فيروس كورونا. 

اتحاد (SE:7020) عذيب 

حققت شركة “اتحاد عذيب للاتصالات (SE:7040)”، أرباحا قدرها 102.6 مليون ريال بنهاية التسعة أشهر الأولى المنتهية في ديسمبر 2020، مقارنة بخسائر 62.5 مليون ريال تم تحقيقها خلال نفس الفترة من عام 2019 

سبب تحقيق الارباح الارتفاع في الإيرادات الأخرى وتحقيق أرباح تمويلية، حيث بلغت الإيرادات نتيجة التسوية مع أحد الموردين الرئيسيين 101.1 مليون ريال، وأرباح التمويل 35.9 مليون ريال نتيجة خصم الذمم الدائنة طويلة الأجل. 

عاجل: سهم سعودي صغير يبتلع مليار ريال، أعلى سعر وأكبر سيولة على الإطلاق 

المصدر: investing.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى