أخبار اقتصادية

5.4 مليار دولار مشروعات “أوراسكوم كونستراكشون” تحت التنفيذ في النصف الأول

5.4 مليار دولار مشروعات “أوراسكوم كونستراكشون” تحت التنفيذ في النصف الأول

5.4 مليار دولار مشروعات “أوراسكوم كونستراكشون” تحت التنفيذ في النصف الأول© Reuters. 5.4 مليار دولار مشروعات “أوراسكوم كونستراكشون” تحت التنفيذ في النصف الأول

“BESIX” تحتفظ بمشروعات تحت التنفيذ بقيمة 4.5 مليار يورو

قال أسامة بشاي، الرئيس التنفيذي لشركة اوراسكوم كونستراكشون بي ال سي (CA:ORAS)، إن المجموعة في الربع الثاني من عام 2020 أظهرت قدرتها على مواجهة التحديات الحالية المتأثرة بفيروس كوفيد 19، ودائماً نضع صحة وسلامة موظفينا على رأس أولوياتنا والشركة مستمرة في اتخاذ الإجراءات الاحترازية المناسبة لحماية موظفينا طوال فترة استمرار هذا الوباء وحيث تواصل في جميع مواقع مشروعاتنا العمل بكامل طاقتها.

وأضاف بشاي : ”في وقت سابق من هذا العام أشرنا إلى أن الحافظ على مستوى المشروعات تحت التنفيذ سيكون أحد تحدياتنا الرئيسية، وقد نجحنا في الحفاظ على مستوى المشروعات تحت التنفيذ عند 5.4 مليار دولار، بما يتماشي مع الربع السابق على الرغم من التقدم القوى في نسبة الإنجاز في المشروعات”.

وتابع:” وزادت قيمة العقود الجديدة بنسبة 21% على أساس ربع سنوي إلى 724.9 مليون دولار أمريكي في الربع الثاني من عام 2020، كما أننا لا نزال نسعى بشكل إنتقائي في أسواقنا الرئيسية وواثقين من جدوى هذه الاستراتيجية على مدى الطويل.

علاوة على ذلك، قال الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم كونستراكشون:” لقد قمنا بتواصل التركيز على التدفق النقدي للعمليات كما ذكرنا سابقا، حيث بلغ التدفق النقدي التشغيلي 53.2 مليون دولار في النصف الأول من عام 2020 ، بينما ارتفع صافي الرصيد النقدي إلى 309.4 مليون دولار أمريكي في 30 يونيو، وقد قمنا توزيع أرباحا نقدية قدرها 0.21 دولار أمريكي للسهم الواحد في وقت سابق من هذا الشهر على قرار مجلس الإدارة.

وأضاف بشاي:” كانت قيمة الإيرادات خلال الربع الثاني ثابتة على أساس مقارنة سنوي، مما يشير إلى معدل تنفيذ سليم عبر مشاريعنا على الرغم من التحديات التشغيلية المتعلقة بالبيئة الحالية، بينما رأينا بعض الضغط على هوامش الربح في الربع الثاني من عام 2020 ولا سيما في شهر ماريو، اثناء التباطؤ الذي حدث على الصعيد الوطني في مصر، فنحن نحافظ على اتجاه الشركة فالتركيز على كفائة التدفق النقدية وحسابة التكاليف.

أخيرا احتفظت BESIX بمشروعات تحت التنفيذ عند 4.5 مليار يورو في 30 يونيو 2020، ووزعت أرباحا على أوراسكوم كونستراكشون بقيمة 10 مليون يورو، مقابل حصتنا البالغة 50% .

من ناحية أخرى تقر BESIX بأنها تواجه بعض التحديات في نفس المشاريع التي واجهتها في الربع السابق.

ومع ذلك تبذل إدارة BESIX جهدا كبيراً ومركزاً تجاة معالجة هذا الأمر والعودة إلى الربحية في النصف الثاني من عام 2020.

يشار إلى أن قيمة العقود الجديدة المجمعة انخفضت بنسبة 6.4% على أساس مقارنة سنوي إلى 1.3 مليار دولار أمريكي، وانخفضت العقود الجديدة المتوقعة بعد إضافة حصة 50% من مجموعة BESIX بنسبة 18% على أساس مقارنة سنوي لتصل إلى 1.9 مليار دولار في النصف الأول من عام 2020.

وتراجعت أرباح شركة “أوراسكوم كونستراكشون بي إل سي” بنسبة 48.8% خلال النصف الأول من العام الجاري لتصل إلى 34.4 مليون دولار، مقارنة بصافي أرباح 67.2 مليون دولار بالنصف المقارن من 2019، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية من المساهمين.

بينما ارتفعت الإيرادات بنسبة 8.2% لتصل إلى 1.618.8 مليار دولار في أول ستة أشهر من العام الحالي، مقابل 1.495.7 مليار جنيه بالفترة المناظرة من العام الماضي.

وانخفضت إجمالي الأرباح خلال نفس الفترة إلى 163 مليون دولار مقابل 189.8 مليون دولار بالفترة المماثلة.

وسجلت تكاليف الإيرادات مبلغ 1.455.8 مليار دولار خلال النصف الأول من العام الجاري، مقابل 1.305.9 مليار دولار بالنصف المقارن من 2019.

وبلغ ربحية السهم الأساسية 0.30 دولار مقابل 0.53 دولار بالفترة المقارنة.

وسجلت مصروفات عمومية وإدارية خلال نفس الفترة بمبلغ 6.431 مليون دولار مقابل 4.993 مليون دولار بالفترة المقارنة.

وفي سياق منفصل، قام مجلس إدارة شركة “أوراسكوم كونستراكشون” بترشيح ندى شوشة كعضو مجلس إدارة غير تنفيذية مستقلة للمجلس.

وأوضحت الشركة انه سيُطلب من المساهمين الموافقة على تعيين ندى شوشة في اجتماع الجمعية العامة غير العادية المقبل في 17 سبتمبر.

وتعد شوشة هي مديرة تنفيذية متمرسة في قطاعات الخدمات المالية والاستثمار والتنمية الاقتصادية، وتشغل حاليًا مناصب في العديد من المجالس بما في ذلك نائب رئيس وعضو لجنة الاستثمار في صندوق المشروعات المصري الأمريكي وعضو مجلس إدارة ورئيس لجنة المخاطر في بنك فلسطين (WBG)، وعضو مجلس الإدارة ولجنة تدقيق في AXA (مصر).

وشغلت شوشة مؤخرًا منصب مديرة إقليمية لمصر وليبيا واليمن في مؤسسة التمويل الدولية (IFC)، والتي انضمت إليها في عام 2002.

وعلق جيروم جيرود، رئيس مجلس الإدارة لشركة أوراسكوم كونستراكشن قائلا: يسعدنا جدًا ترشيح ندى شوشة لعضوية مجلس إدارتنا”.

وأشار إلى أن خبرة شوشة الكبيرة تمتد عبر العديد من القطاعات والبلدان التي نقوم بعملياتنا فيها، وستكون ذات قيمة عالية للمجلس وإدارة الشركة ومساهميها.

وأضاف أن تعيينها في منصب عضو مجلس إدارة غير تنفيذية مستقلة أيضاً سيعزز التزام الشركة بتطبيق أعلى مستويات حوكمة الشركات.

المصدر: investing.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى