أخبار اقتصادية

7 شركات سعودية – اعرف قبل الشراء ماذا يحدث فيها 

7 شركات سعودية – اعرف قبل الشراء ماذا يحدث فيها 

7 شركات سعودية - اعرف قبل الشراء ماذا يحدث فيها © Reuters.

Investing.com – ما بين تفاقم الخسائر وتقليصها ونمو الأرباح من جهة، وتوزيعات الأرباح والتخارج من استثمارات من جهة أخرى. 

تتباين الأحداث المؤثرة في أداء أسهم شركات السوق السعودي تداول ما بين الترغيب والترهيب بشأن اتخاذ قرار الاستثمار. 

دلة 

ارتفعت أرباح شركة دله (SE:4004) للخدمات الصحية، إلى 80 مليون ريال بنهاية التسعة أشهر الأولى 2020 بنسبة قدرها 4 %، مقارنة بأرباح 77.1 مليون ريال. 

وقالت دله إن سبب ارتفاع الأرباح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق يعود إلى أرباح تقييم أدوات مالية بالقيمة العادلة من خلال استثمارات الشركة. 

 توزيعات الأرباح من استثمار بالقيمة العادلة، وزيادة الإيرادات الأخرى. 

وارتفع صافي الدخل في الربع الثالث بنحو 102% الى 53.8 مليون ريال مقابل 26.6 مليون ريال 

وزادت حقوق المساهمين إلى 1552.3 مليون ريال، مقابل 1488.5 مليون ريال كما في نهاية الفترة المماثلة من العام السابق، وذلك بارتفاع قدره 4.3 %. 

الحكير 

سجلت شركة “الحكير (SE:1820)”، خسائر تصل إلى 633.8 مليون ريال بنهاية النصف الأول المنتهي فى سبتمبر 2020، مقارنة بأرباح 198.2 مليون ريال تم تحقيقها خلال نفس الفترة من عام 2019. 

قالت الشركة إن سبب تسجيل خسائر خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق يعود إلى انخفاض الإيرادات 41.0% خلال النصف الأول من السنة المالية 2021. 

أي ما يعادل 1,216.4 مليون ريال مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، ويرجع ذلك بصورة رئيسية إلى الإغلاق المؤقت للمتاجر التابعة خلال جزء من الفترة على خلفية تداعيات انتشار فيروس (كوفيد – 19). 

تسجيل إجمالي خسارة بقيمة 190.9 مليون ريال خلال النصف الأول من السنة 2021م، مقارنة بتسجيل إجمالي ربح بقيمة 690.8 مليون ريال خلال النصف الأول من السنة المالية 2020م. 

ويرجع ذلك بصفة رئيسية إلى انخفاض الإيرادات خلال الربع الأول من السنة المالية 2021م، بالإضافة إلى تسجيل مخصصات مخزون متقادم استثنائية بقيمة 106.0 مليون ريال خلال نفس الفترة. 

ارتفاع المصروفات البيعية العمومية والإدارية بنسبة 28.4% خلال النصف الأول من السنة المالية 2021م، أي ما يعادل 44.2 مليون ريال مقارنة بنفس الفترة من العام السابق. 

حيث يعكس ذلك انخفاض التكاليف المتعلقة بالعاملين خلال الربع الثاني من السنة المالية 2020م الذي شهد حصول الشركة على دعم استثنائي لتكاليف العاملين من قبل صندوق تنمية الموارد البشرية. 

تبوك  

انخفضت خسائر شركة تبوك (SE:3090) للتنمية الزراعية، إلى 17.9 مليون ريال بنهاية التسعة أشهر الأولى 2020، مقارنة بخسائر 142.4 مليون ريال تم تحقيقها خلال نفس الفترة من عام 2019 

قالت الشركة إن سبب انخفاض الخسائر خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق يعود إلى زيادة المبيعات. 

وانخفاض في تقييم هبوط قيمة المخزون محاصيل عند نقطة الحصاد وعدم تسجيل هبوط في قيمة المخزون وعدم تسجيل هبوط في موجودات حيوية. 

 انخفاض في مصاريف البيع والتوزيع وعدم تسجيل هبوط في قيمة مشاريع استثمارية وعدم تسجيل مخصص ضمان في قرض في شركات زميلة وتابعة. 

وعدم تسجيل هبوط في شركات زميلة وانخفاض في التكاليف التمويلية وانخفاض في الزكاة المحتسبة للفترة مما أدى إلى تسجيل صافي خسارة أقل من صافي خسارة في الفترة المقارنة. 

المراكز 

أعلنت شركة المراكز العربية (SE:4321)، توقيع شركتها التابعة شركة “مراكز الرياض المحدودة” -المملوكة لها بنسبة 95 % عقد بيع كامل حصصها البالغ نسبتها 25% في شركة أسواق المستقبل للتجارة والبالغ عددها 2500 حصة، لصالح شركة “بروج العالمية المحدودة” بقيمة 97.5 مليون ريال.  

وتمتلك أسواق المستقبل للتجارة مركز بانوراما مول بمدينة الرياض. 

وقالت مراكز أن شركة “بروج العالمية المحدودة” هي المالكة لبقية حصص الشركة محل العقد.  

وستكون قيمة الصفقة صافية من أي ضرائب أو رسوم – إن وجدت – ويمثل هذا المبلغ المقابل الكلي نظير الحصص المبيعة وكتسوية شاملة ونهائية فيما بين المشتري والبائع من جهة أخرى فيما يتعلق بمحل العقد.  

ويشمل مبلغ البيع أرباح النصف الأول من عام 2020م، ولا يحق للبائع مطالبة المشتري بأي مبالغ أخرى كأرباح عن عام 2020. 

ويقوم المشتري بسداد كامل قيمة الحصص المبيعة بواسطة شيك مصدق. 

وقالت مراكز إن القيمة الدفترية لهذا الاستثمار في قوائم شركة المراكز العربية بلغت 57.2 مليون ريال، كما في 30 سبتمبر 2020م، مشيرة إلى أن قيمة الاستثمار الأولية بلغت 42.7 مليون ريال.  

سبيماكو 

أعلنت الشركة السعودية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية (SE:2070) “سبيماكو الدوائية” عن موافقة الجمعية العامة غير العادية لشركة سبيماكو المغرب للصناعات الدوائية “إيفارما سابقاً” التابعة على زيادة رأس المال. 

وستأتي زيادة رأس مال الشركة من 470 مليون درهم مغربي (ما يعادل 192.7 مليون ريال) إلى 582.161 مليون درهم مغربي (ما يعادل 283.7 مليون ريال).   

وتمتلك سبيماكو 70.65% في الشركة المغربية، مبينة أنها ستقوم بالمساهمة في حصتها عن طريق رسملة قرض المساهمين الممنوح سابقاً للشركة بمبلغ 47.33 مليون درهم مغربي. 

 بالإضافة إلى المساهمة النقدية في الحصة المتبقية التي سيتم تحديدها لاحقاً حسب موافقة مجلس إدارتها.  

وأشارت الى أن زيادة رأس المال تهدف إلى إكمال تمويل المشروع الصناعي بمنطقة برشيد في المغرب.  

صادرات 

وأوصى مجلس إدارة الشركة السعودية للصادرات الصناعية (SE:4140) “صادرات”، بتاريخ 9 نوفمبر 2020، بزيادة رأس مال الشركة عن طريق طرح أسهم حقوق أولوية بقيمة 129.6 مليون ريال.  

وقالت الشركة إن أسباب الزيادة تتمثل في دعم عمليات التوسع في أنشطة الشركة المستقبلية وتوفير رأس المال العامل لتمكين الشركة من زيادة عملياتها التشغيلية وخفض نسبة خسائر الشركة.  

وأشارت الشركة إلى أن الأحقية ستكون للمساهمين المالكين للأسهم يوم انعقاد الجمعية العامة غير العادية التي قررت زيادة رأس المال عن طريق طرح أسهم حقوق أولوية. 

والذين تظهر أسماؤهم في سجل مساهمي الشركة لدى مركز الإيداع في نهاية ثاني يوم تداول يلي تاريخ الجمعية.  

وأضافت أن زيادة رأس المال تحتاج إلى موافقات الجهات الرسمية ذات العلاقة والجمعية العامة غير العادية.  

وبينت أنه سيتم الإعلان لاحقاً عند تعيين مستشار مالي للطرح، وكذلك عند تقديم ملف طلب زيادة رأس المال إلى هيئة السوق المالية لأخذ موافقتها. 

بن داود 

وارتفعت أرباح شركة “بن داود القابضة”، إلى 390.3 مليون ريال بنهاية التسعة أشهر الأولى 2020، وبنسبة قدرها 32 % مقارنة بأرباح قدرها 295.3 مليون ريال خلال نفس الفترة من العام السابق. 

جاء ذلك بعدما ارتفعت الإيرادات للتسعة أشهر بزيادة 11.6٪ حيث تم افتتاح 4 متاجر جديدة في عام 2020 جنبًا إلى جنب مع الطلب المتزايد على السلع الاستهلاكية خلال فترة الإغلاق الاحترازية.  

بالإضافة إلى ذلك، استقطبت الشركة أيضًا المزيد من العملاء من خلال الحرص على اتباع الإجراءات الاحترازية. 

وقرر مجلس إدارة شركة “بن داود القابضة”، في اجتماعه أمس، توزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 20 % من رأس المال (بواقع 2 ريال لكل سهم)، وذلك عن الربعين الثاني والثالث من العام المالي 2020. 

المصدر: investing.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى